الدكتور صفاء الجنابي في ضيافة جمعية المترجمين

الدكتور صفاء الجنابي في ضيافة جمعية المترجمين العراقيين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في أمسية نخبوية، ضيّفت جمعية المترجمين العراقيين الدكتور صفاء الجنابي مترجم اللغة الروسية البارز وأمين سر جمعيتنا للفترة من (1986-1995) وأستاذ اللغة والأدب الروسي في كلية اللغات في جامعة بغداد.
تمحورت الأمسية حول تجربة الدكتور الجنابي الشخصية وعمله في جمعية المترجمين العراقيين وادارها الدكتور قاسم الأسدي فيما ركزّ الشق الثاني من الأمسية عن تجربته في تدريس اللغة الروسية وآدابها في كلية اللغات جامعة بغداد وكان هذا الجزء بإدارة الأستاذ الدكتور منذر ملا كاظم.
سبقت الأمسية فعالية افتتاح ركن الدكتور صفاء الجنابي في مكتبة الجمعية والذي يضم كتباً ثمينة وقيمّة في اللغة الروسية وآدابها وجميعها من إهداء الدكتور صفاء الجنابي إلى مكتبة الجمعية. وهذه الخطوة تستحق الشكر والثناء والتقدير والامتنان للدكتور الجنابي لأن المكتبة تضم كتباً مرجعية وموسوعات في اللغة والأدب فضلاً عن الأعمال الكاملة لكبار الكتاب الروس من أمثال تشيخوف ودستويفسكي وتولستوي وبوشكين وغيرهم وهي بحق مرجعاً مهماً لطلبة الدراسات الأولية والعليا من المتخصصين في اللغة الروسية وآدابها.
وقدم الجنابي شرحاً وايضاحاً موجزا عن المكتبة ومحتوياتها وأهميتها بالنسبة للطلبة والباحثين على حد سواء.
بعدها انتقل الجنابي للحديث عن تجربته الشخصية وعمله في جمعية المترجمين العراقيين حينما شغل منصب أمين سرها (1986-1995) وأبدى إعجابه بالتطور الذي شهدته الجمعية في ظل ادارتها الحالية وأثنى على عملها.
ثم تحدث الجنابي عن تجربته في فرع اللغة الروسية في قسم اللغات الأوربية في كلية الآداب قبل عام 1987 ومن ثم تجربته الثرية تدريس اللغة الروسية وآدابها في قسم اللغة الروسية في كلية اللغات جامعة بغداد التي تأسست عام 1987.
وأثرى جمهور الحاضرين الأمسية بذكرياتهم الجميلة مع الدكتور الجنابي وفيهم من عاصره في التدريس أو من كان أحد طلبته. وأجمع الحاضرون على أن الدور الذي لعبه الجنابي سواء في الجمعية أو في قسم اللغة الروسية كان دوراً مهماً جداً عمل على تعزيز الواقع العلمي والثقافي والترجمي في العراق والعالم العربي. كما اتفق الجميع على أن الدكتور صفاء الجنابي هو من الشخصيات المحبوبة وصاحب خلق رفيع وتواضع كبير جعلاه من الشخصيات المحترمة وموضع تقدير كبير من زملائه وطلبته على حد سواء.
وفي نهاية الجمعية قدم الدكتور الأسدي إلى الدكتور الجنابي درع التمييز تثميناً لدوره الكبير في النهوض بواقع جمعية المترجمين العراقيين والواقع الترجمي وتعبيراً عن امتنان الجمعية لمبادرته الرائعة في إهداء مكتبته الثمينة للجمعية.
وقد حضر الأمسية جمع من طلبة وزملاء الدكتور الجنابي وأعضاء الهيئة الإدارية فضلا عن الأستاذ المساعد الدكتور هديل اسماعيل رئيس قسم اللغة الروسية في كلية اللغات جامعة بغداد والأستاذ الدكتور طالب السعيد والأستاذ الدكتور علي الأعرجي والأستاذ المساعد بهاء محمود علوان .