حفل تكريم المشاركين في مشروع 100 كتاب – السلسلة الأولى

حفل تكريم المشاركين في مشروع 100 كتاب – السلسلة الأولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نظمت جمعية المترجمين العراقيين يوم أمس السبت 4-5-2024 حفل تكريم المشاركين في مشروع 100 كتاب – السلسلة الأولى الذي تبنته الهيئة الإدارية لجمعية المترجمين العراقيين. وشارك في الحفل جمع كبير من المترجمين والتدريسيين من جامعات بغداد والمستنصرية والبصرة والقادسية والموصل وجامعة الإسراء فضلاً عن أعضاء الهيئة العامة. وتوج الحفل ضيوف أعزاء من البلدان العربية والبلدان الشقيقة من مصر وإيران والاردن والجزائر وتونس وعمان والمغرب وليبيا والسودان والكويت وغيرها من البلدان العربية الذين دعموا المشروع بمقالات مؤلفة وكتب مترجمة.
ومن الكتاب المخرجين والمسرحيين حضر أيضا الفنان الكاتب المسرحي عبد الجبار حسن الذي رفد المشروع بكتابين مهمين عن الترجمة- وشاركنا المترجم التلفزيوني القدير د. ملك محمد جودة مترجم مسلسل الحسناء والوحش.
كما حضر أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية يتقدمهم الدكتور قاسم الأسدي رئيس الجمعية والاستاذ الدكتور نجدت ياشر مراد والاستاذ الدكتور منذر ملا كاظم والاستاذ الدكتور خالد صادق والاستاذ المساعد الدكتور سعد فاضل فرج والمدرس الدكتور كاظم عبد الحسن.
وحلّ علينا ضيفاً عزيزاً مكرماً الاستاذ الدكتور عبد الواحد محمد مسلط وهو من الأعضاء المؤسسين للجمعية والذي أشاد بالجهد الكبير الذي بذلته الهيئة الادارية في سبيل انجاح تجربة مشروع 100 كتاب وأثنى على عملهم وعلى جهود الحاضرين. كما سلّم نسخة من عمل ترجمي قام به مؤخراً دعماً منه للمشروع ليكون ضمن الكتب التي ستنشر في سلسلة 100 كتاب الثانية.
من جهته قال الاستاذ الدكتور كاظم العلي أن هذا العمل الجبار سيعود بالفائدة الكبيرة على الباحثين والطلبة والمترجمين على حد سواء وأنه انجز بجهود ذاتية من الجمعية وطالب الدولة بمد يد العون للجمعية بالمضي قدما في سبيل تحقيق الهدف النهائي و هو الوصول الى سقف الألف كتاب. الدكتور سعد الحسني استاذ الترجمة والمسرح في كلية الاداب جامعة بغداد ورئيس قسم اللغة الانجليزية في جامعة الاسراء شدد على أهمية المشروع معتبراً أنه وضع الجمعية في مقدمة المؤسسات الترجمية التي تعنى بنشر الفكر والثقافة في العراق – مذكرا ان الجمعية قطعت شوطاً خطيرا لايمكن التراجع عنه في مضمار الثقافة.

واتفقت آراء الحاضرين من المشاركين في سلسلة مشروع 100 كتاب الأولى على أن هذا المشروع غاية في الأهمية لما يلعبه من دور في تعزيز الواقع الثقافي والترجمي في العراق والوطن العربي.
وكرمت الجمعية المؤلفين والمترجمين مما شاركوا في المشروع بكتاب بدرع الإبداع فيما حصل من شارك بكتابة مقال على شهادة تقديرية.
وقد أطلق الحاضرون سلسلة المائة كتاب الثانية ووعدوا بتقديم كل الدعم المطلوب لاتمامها.
وتقدم الدكتور الأسدي للسادة الحضور بالشكر والتقدير على حضورهم وعلى مؤازرتهم ودعمهم اللامحدود للهيئة الإدارية.