مهرجان شهر رمضان في الآداب العالمية

مهرجان شهر رمضان في الآداب العالمية

نظمّت جمعية المترجمين العراقيين مهرجان شهر رمضان في الآداب العالمية بمشاركة واسعة من أعضاء الهيئة العامة. وتناول المهرجان شهر رمضان المبارك في الآداب العالمية وكيف تناول الكتاب في ( الشعر والرواية والمسرح ) والفنون أيضا كيف تناولوا شهر رمضان المبارك وطقوسه.
البحوث المشاركة هي:

1- إ.م. د. عصام أحمد ناصر
رمضان في الأدب الإسباني
2- إ.م. محمد هاشم اللامي
رمضان في الأدب الإسباني
3- أ.م. بهاء محمود علوان
تأثير الإسلام على الفيلسوف الألماني يوهان غوته ونظرته إلى شهر رمضان

4- أ.د. نجدت ياشر مراد
رمضان في الشعر التركي

5- أ.م. د. حسن سرحان
شهر رمضان في الشعر الفرنسي الحديث: تيوفيل غوتييه مثالاً.

6- أ.م. د. منذر ملا كاظم
القرآن في الأدب الروسي: ليلة القدر الرمضانية لإيفان بونين أنموذجاً.

7- أ.م. إيناس صادق حمودي
شهر رمضان المبارك في الشعر الإسباني: رافائيل الفاسي أنموذجاً
8- المدرس خليل عوين
شهر رمضان المبارك في الشعر الإسباني: رافائيل الفاسي أنموذجاً

9- المدرس إبتهاج عباس
رمضان في كتابات الأندلسية الأعجمية

10- أ.م.د. سعد فاضل فرج
رمضان في الآدب الفرنسي
11- الزميلة زينب عبد اللطيف
رمضان في الشعر الإنجليزي
12- فن الصيام بفرح للاستاذ المساعد الدكتور خالد صادق
13- رمضان في الادب الالماني للمدرس فاضل صالح مخلف.

وإفتتح المهرجان الدكتور قاسم الأسدي بجولة رمضانية تحدث فيها عن أهم الكتاب الذين تناولوا شهر رمضان في كتاباتهم وآدابهم. في أدناه ملخص هذه الجولة.
رمضان في الأدب

يحظى شهر رمضان المبارك بأهمية دينية وثقافية أيضا لشعوب العالم الإسلامي وتم توثيقها في آداب وفنون وثقافات تلك الشعوب.
قبل الحديث عن توثيق الطقوس الرمضانية في الآداب العالمية – لنتعرف على أهم الرموز الرمضانية:

الفانوس:
أصبح الفانوس أحد أدوات الزينة في شهر رمضان في الشرق الأوسط.
أصله: مصادر متعددة تتحدث عن أصل الفانوس كلها تشير إلى أن مصر هي موطن الفانوس الرمضاني.
أشهر النظريات تعود إلى سنة 358 للهجرة عندما كان الناس في مصر ينتظرون وصول الخليفة معز الدين الله الفاطمي ليلاً. ولضمان إنارة الطريق، أُمر الناس بإيقاد الشموع والفوانيس. ويحينما وصل الحاكم، أعجبه جمال وتصميم الفوانيس، فطلب من الناس إيقادها كل يوم.

رمضان في الأدب

  • رحلات بن جبير (1182)
    كان بن جبير في مكة خلال شهر رمضان- فقدم وصفاً للسحور وكيف يقوم المؤذن بتذكير الناس حول وقت السحور والبدء بالدعاء وحث الناس على وجبة السحور قبل الإمساك.
    وصف أيضا كيف تضاء المشاعل للناس الذين يقطنون بعيدا عن المسجد ولا يمكنهم الاستماع الى المؤذن . في وقت السحور يضاء مشعلان ويُرفعان ويخفضان ويطفئان قبل بدء الآذان.

مهرجان نهاية رمضان – من المقامات
مقامات الحريري البصري- التي ظهرت طبعة مصورة لها في عام 1236 والصور من عمل الواسطي- تحتوي على لوحة مصغرة تحمل عنوان مهرجان نهاية رمضان.

الرمضانية (القرن 15-18)
في بداية الحياة الاجتماعية العثمانية في القرن الخامس عشر بدأ شعراء الديوان باستخدام رمضان في شعرهم وكان يعرف باسم الرمضانية. وكانت الرمضانيات تقدم إلى السلاطين والحكام خلال شهر رمضان ويقدمها شعراء مثل إنديرنونلو فاضل وإنتشر هذا النوع الأدبي بشكل واسع في القرن الثامن عشر. ومن بين ا لمواضيع التي تتناولها الرمضانيات مفاهيم الافطار والسحور والصيام والمشاعل الزيتية والعيد والتي تتم مناقشتها وفق المفاهيم الدينية والثقافية والاجتماعية.

ديوان حافظ (1527)
ديوان الشاعر الفارسي حافظ معروف ويحتوي على قصائد غزلية ( رباعيات ) و (قصائد) و (قطع). وفي بداية القرن السادس عشر تم تضمين الديوان رسوم توضيحية أهما لوحة للفنان سلطان محمد عراقي توضح وجبة طعام وتلاوة صلوات في أثناء مشاهدة القمر الجديد قبيل عيد الفطر.

لوحة موغال (1610)
تُظهر هذه اللوحة الإمبراطور جاهانغير وهو يحضر صلاة العيد في جامغ أجمر مع إبنه الأمير خورام (الامبراطور شاه جيهان فيما بعد).

رسائل السيدة توللي من طرابلس (1783)
هذه الرسائل من تأليف شقيقة القنصل البريطاني في طرابلس الذي كان يمكنه التواصل مع الباشا وعائلته. وقدمت وصفاً لرمضان عام 1783.
تقول في وصفها لشهر رمضان” لا يتذوق المسلمون الحقيقيون شئياً من الطعام من شروق الشمس حتى غروبها ن ويتم تعيين حارس لغرض المرور عبر كل جزء من أجزاء المدينة في فجر اليوم وهي ساعة الآذان، او الصلاة الأولى. ويحذر الحارس الناس في الوقت المناسب من أجل إعداد وجة طعام ساخنة قبل شروق الشمس. وتتم دعوة الناس بواسطة ضجيج غير مألوف عالي يصدره الحارس بالضرب على علبة من الصفيح.